-
10 اتجاهات تسويقية
1. تسويق الفيديو
يعد تسويق الفيديو اتجاهًا معروفًا بأنه مستقبل صناعة التسويق الرقمي. أكثر أشكال تسويق الفيديو شيوعًا اليوم هي مقاطع الفيديو العمودية والقصيرة على منصات TikTok وInstagram وYoutube Shorts وما إلى ذلك.
أدركت منصات الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل Facebook وPinterest وحتى LinkedIn، أيضًا إمكانات اتجاه تسويق الفيديو وجلبت هذا النموذج تدريجيًا إلى المستخدمين.
وفقًا لبحث أجرته HubSpot، تحظى مقاطع الفيديو القصيرة بشعبية كبيرة وتتمتع بأعلى عائد على الاستثمار مقارنة بالأنواع الأخرى من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن 30% من المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتزمون الاستثمار في هذا النوع من التسويق، أكثر بكثير من اتجاهات التسويق الأخرى لعام 2022.
2. تسويق المحتوى
يعد تسويق المحتوى استراتيجية فعالة تساعد الشركات على التواصل المباشر مع العملاء. يمكن للمحتوى الجيد أن يجذب الانتباه ويبني المصداقية لأي شركة.
إن توفير محتوى عالي الجودة ومدروس جيدًا ومفيد حقًا باستمرار سيساعد العملاء على الرغبة في تجربة علامة تجارية أو علامة تجارية معينة والثقة بها.
ستكون الحملة أو الإعلان ذو السرد الجيد دائمًا أكثر جاذبية من المنتج الجديد الذي يؤدي إلى حالة من الفوضى.
3. التسويق بالمؤثرين
المؤثرون أو KOLs هم خبراء في مجالات مختلفة ولديهم عدد كبير من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.
يتأثر المعجبون أو المتابعين بسهولة بأزياء أحد المشاهير أو اختيارات منتجاتهم. والسبب هو أن الناس لديهم سيكولوجية الإيمان بما يقوله الآخرون بأنفسهم وليس من خلال أنواع الإعلانات التي تقوم بها العلامات التجارية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
لذلك، يعد استخدام المشاهير لمنتج حقيقي وقول أشياء جيدة عنه حاليًا طريقة أفضل بكثير لجذب العملاء من الإعلانات التقليدية.
وبعد ذروة جائحة كوفيد-19، تأثرت صناعة الإعلان بانخفاض الأرباح بنسبة تصل إلى 20%. ومع ذلك، شهد المؤثرون والتسويق بالمحتوى نموًا بنسبة 46%. وكان دخل المؤثرين حول العالم في عام 2017 حوالي 1.7 مليار دولار فقط، لكن الرقم ارتفع إلى 10.24 مليار دولار في عام 2021.
4. الأحداث عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو الحية
يلعب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في نجاح الحملات التسويقية. يمكنك الترويج لعلامتك التجارية بعدة طرق مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي. أحدها هو إنشاء محتوى عبر الإنترنت، مثل البث المباشر.
يُظهر بحث Bizzabo أن حضور الأحداث الافتراضية زاد بنسبة 34% في عام 2021. وزادت نسبة مشاهدة البث المباشر بأكثر من 250%.
يتيح كل من YouTube وInstagram وFacebook وما إلى ذلك للمستخدمين إمكانية البث المباشر. مع التزايد السريع في عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية، أصبح بث الفيديو عبر الإنترنت وسيلة فعالة للغاية للترويج للعلامة التجارية.
وفقًا لـ Vimeo، يفضل 80% من الجمهور مشاهدة البث المباشر من إحدى العلامات التجارية بدلاً من قراءة منشورات المدونة. يمكن القول أن البث المباشر ومقاطع الفيديو المباشرة أصبحت جزءًا كبيرًا من اتجاهات التسويق اليوم.
5. ميتافيرس
Metaverse ( الكون الافتراضي) تعني عالمًا رقميًا مبنيًا على الواقع الافتراضي (VR)، والواقع المعزز (AR)، والرسومات متعددة الأبعاد، والأجهزة، والبرامج، والأنظمة الخوارزمية، والذكاء الاصطناعي.
باستخدام Metaverse، يمكن للمستخدمين الاستفادة من الإنترنت والعملات المشفرة والتفاعل الاجتماعي الافتراضي بطريقة غير مسبوقة حقًا.
بالإضافة إلى الترفيه والاتصال التفاعلي، من المتوقع أن يكون metaverse موجودًا في مجالات الحياة الواقعية مثل الرعاية الصحية والتدريب والرياضة. سيكون تحليل البيانات قادرًا على دعم التدريب الرياضي أو إنشاء عمليات بث ثلاثية الأبعاد في الساحات الافتراضية.
يعد Metaverse واحدًا من أكثر التطورات المذهلة في التكنولوجيا المتطورة. يعد تسويق Metaverse أحد أفضل اتجاهات التسويق اليوم.
يحتاج المسوقون إلى فهم ماهية metaverse والإمكانات التي يحملها. تجدر الإشارة إلى أن الجماهير المستهدفة الأكثر قيمة لتسويق Metaverse هي جيل الألفية والجيل Z.
6. إضفاء الطابع الشخصي على العميل
في اللغة الإنجليزية، يسمى هذا الاتجاه التسويقي “التخصيص”. إحدى طرق توجيه الرسائل إلى العملاء المحتملين هي تعلم وتحليل البيانات التي يشاركها العملاء، وتوفير الخبرات التي لا يمكن لأحد سواهم الحصول عليها.
من الأمثلة على الحملات التي تهدف إلى تخصيص تجربة العملاء ميزة #SpotifyWrapped المشهورة جدًا، والتي تثير ضجة خاصة في بداية العام ونهايته.
يجمع تطبيق الموسيقى Spotify أكثر 100 أغنية استماعًا لكل شخص خلال عام. علاوة على ذلك، فإنه يلخص أيضًا أنواع الموسيقى والفنانين الأكثر استماعًا، وحتى عدد الدقائق التي استمع فيها كل مستخدم إلى الموسيقى على مدار عام.
من خلال تخصيص حملاتك التسويقية، يمكنك تحقيق مستويات أعلى من المشاركة وجذب المشاركات والإعلانات الجديدة.
7. الذكاء الاصطناعي (AI).
لم يعد الذكاء الاصطناعي يُستخدم الآن فقط من قبل المهندسين أو مطوري الويب. لقد ظهر الذكاء الاصطناعي الآن في مجال التسويق وأصبح تدريجياً اتجاهاً تسويقياً رائداً.
يعتبر هذا التطبيق أيضًا لديه القدرة على تغيير صناعة التسويق بالكامل في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يساعد الذكاء الاصطناعي العلامات التجارية في الحصول على حلول دقيقة واقتصادية وتحد من المزيد من المخاطر.
يتم الاستفادة من الخوارزميات الذكية لزيادة أداء الحملات التسويقية. على سبيل المثال:
استخدم إعلانات Facebook لجلب محتوى المقالة للقراء تلقائيًا خلال شهر واحد
جدولة منشورات الفيسبوك طوال الشهر
استخدم chatbot وlivechat لرعاية العملاء
استخدم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني لأتمتة إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء، وتصنيف العملاء بناءً على سلوك قراءة البريد الإلكتروني
الإعلانات المدفوعة (مثل الإعلانات الآلية، وإعادة الاستهداف، والجماهير المشابهة)
8. الصوت والصورة
مع ظهور المساعدات الذكية مثل Alexa وSiri وGoogle Assistant وCortana، أصبح اتجاه البحث الصوتي شائعًا بشكل متزايد. يمكن للمستخدمين استخدام الصوت للطلب والبحث وإصدار الأوامر على الأجهزة المحمولة والإلكترونية.
أكثر من 31% من مستخدمي الهواتف في العالم يستخدمون محركات البحث الصوتي أكثر من مرة في الأسبوع. تعد أدوات البحث عن الصور مفيدة جدًا أيضًا لأنه ليست هناك حاجة لأوصاف مفصلة للغاية.
9.linkedin
يعد موقع LinkedIn أحد النجوم الصاعدة في مجال التسويق الرقمي. بالمقارنة مع منصات الشبكات الاجتماعية الأخرى، فإن LinkedIn يختلف كثيرًا بسبب قاعدة مستخدميه.
تجمع هذه المنصة الأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل واتصالات مهنية، لذلك يعتبر المستخدمون متعلمين وذوي خبرة.
وفقًا للأبحاث، يستخدم حوالي 41% من أصحاب الملايين منصة LinkedIn، وتبلغ القوة الشرائية لمستخدمي LinkedIn ضعف تلك الموجودة في المواقع الأخرى. الآن، يقوم التطبيق أيضًا بإطلاق ميزات جديدة باستمرار، ويمكنك القيام بأنشطة تسويقية على هذه الصفحة لتحقيق نتائج جيدة لعملك.
10. تحسين محركات البحث العضوية
يعد جذب مشاهدات موقع الويب باستخدام تحسين محركات البحث (SEO) أيضًا استراتيجية أسطورية في التسويق الرقمي. في عام 2022، لا يزال الاتجاه التسويقي الحالي باستخدام تحسين محركات البحث (SEO) شائعًا لدى العديد من الشركات والشركات.
المحتوى المفيد للقراء ولكنه لا يستخدم إستراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) لن يحظى بمكانة عالية في شريط محرك البحث. لذلك فإن استخدام الـ SEO الذكي في المقالات سيساعد في جذب النقرات والترويج للموقع بشكل أفضل.
تتضمن بعض التوجيهات التسويقية التي يجب تطبيقها على تحسين محركات البحث ما يلي:
التدوين: موقع الويب الذي يحتوي على قسم للمدونة يميل إلى التصنيف بشكل أسهل من المواقع الأخرى في نفس الصناعة، أو يروج لنفس النوع من الخدمة أو المنتج.
المحتوى والخوارزميات: ستتحقق خوارزميات الذكاء الاصطناعي من العديد من العوامل مثل نسبة النقر إلى الظهور ومتوسط وقت القراءة وما إلى ذلك، لذا فإن المحتوى المفيد حقًا يعد عاملاً مهمًا للاحتفاظ بالمستخدمين.
كتابة محتوى طويل: يُفضل المحتوى الذي يتراوح طوله بين 2000 و3000 كلمة بشدة من قبل محركات البحث.
عذرا ، لم يتم العثور على ردود